منتديات العوايد دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
الاداره العليا
الاداره العليا
النقاط المكتسبه : 3503

تحيا جمهوريه مصر العربيه

ذكر

عدد الرسائل : 3352
العمر : 38
العمل/الترفيه : إداره أعمال
الموقع : منتديات الربح من الانترنت
المؤهلات : بكالوريوس إداره اعمال لسنه 2007 - 2008
تاريخ التسجيل : 12/08/2007
الشعبيه : 87

شروط الراقى والرقيه Empty شروط الراقى والرقيه

الثلاثاء نوفمبر 04, 2008 6:18 pm
شـــــروط الراقــــي

إن للراقي شروط يجب أن تتــوافر فيه لكي يســتجيب الله تعالى له ,,, ومن هذه الشـــروط أن يكــون مؤمنــا لم يلبـس إيمانه بظــلم محافظــا على صــلاته ,, مؤديا كل التكاليــف الشــرعية عن حب ,, مفوضا أمره لله تعالى مســتســلما بقلبه وجوارحه له ,, لا يمد يده إلى حرام ,, ولا يحرك لســانه بلغو أو زور أو كذب ,, ولا تشــغله الدنيا عن الآخرة ,, معتقدا أن كل ما يجري به القدر سـابق في علم الله تعالى ,,
وأن الرقيــة لا ترد قدرا أراد الله تعالى نفاذه وأن المريــض إذا شـفاه الله تعالى فأن الرقيــة تكون من قدر الله سبحانه و تعالى ... وعلى الراقي أن يبث في وجدان المريض أن الله سبحانه يبســط رحمته لمن يلجأ إليه واســتعان به وطلب العون منه وأن المرض قد يكون كفارة وقد يرفـع الله تعالى به المريض درجات عنده وأن الاستعانة بالله تعالى دليـل على عمـق الأيمان برحمانيته سبحانه
وقد جاء في شرح البخاري : أن الرقى بالمعوذات وهي ( قل هو الله أحد ,, وقل أعوذ برب الفلق ,, وقل أعوذ برب الناس) وغيرها من أسماء الله تعالى هو الطب الروحاني إذا كان على لسان الأبرار من الخلق حصل الشفاء بإذن الله سبحانه و تعالى
فالراقي بمثابة الطبيب ... إذا دخل على المريض يجب أن يبشــره بالشـــفاء ,, وأن يغرس في نفســه الأمل وأن يزيل عنه شبح اليأس والقنــوط ,, وقد أوصى صلى الله عليه وسلم بذلك ,, فقال : (( إذا دخلتم على المريض فنفســوا له في الأجــل ,, فأن ذلك لا يـــرد شـــيئا ,, وهــو يطيــب نفـــس المريــض )) ,, وبهذا يعلمنا الرســـول صلى الله عليه وسلم أدب عيـادة المريض ,,

وكان صلوات الله وســلامه عليه إذا عاد مريضا يمســح بيــده الطاهرة عليــه ,, ويــدعوا له قائــلا :
(( أذهب البأس ,, رب الناس ,, واشــف أنت الشـافي ,, لا شــفاء إلا شـفاؤك ,, شـفاء لا يغــادر ســـقما ))

ولقد كانت شــروط الراقي متــوافرة في صحــابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ,, وفي الســلف الصالح ,, فقد كانت دعواتهم مجابة ,, والأمثلة على ذلك كثيرة في كتب السير ,,, وكان عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه إذا عاد مريضا , أو أتاه مريضا يقرأ له ســورة , فيحـصل له البـرء والشـفاء , ولما مات عمــر كانـوا يقولون إذا زاروا مريضا : هذه الفاتحة .. فأين عمر ؟
ومن هنا نعلم أن الرقيــة مرتبـطة بإيمان الراقي ,, وأن حروفها وألفاظها ما هي إلا وسيلة فقط ,, وأما الجوهر فهو صلة الراقي بالله سبـــــحانه وتــعالى
ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أقرب الأنبيــاء جميـعا والناس قاطبــة إلى الله تعالى ,, وكان " كما ورد في كتب الصحاح إذا حز به أمر فــزع إلى الصــلاة ,,, وقبــل أن ندخل في رحاب الرقى يخلق بنا أن نورد وصفا رائعا لفضائل الصــلاة كتبه الأمام ابن قيــم الجوزيــة .. قال : ( الصــلاة مجلبــة للرزق , حافظة للصحــة , دافعة للأذى , طاردة للأدواء , مقوية للقلب , مبيضة للوجه , مفرحة للنفــس , مذهبــة للكســل , منشــطة للجوارح , ممدة للقوى , شــارحة للصــدر , مغذية للروح , منــورة للقلب , حافظة للنعمة , دافعة للنقمة , جالبة للبركة , مبعدة من الشــيطان مقربــة للرحمــــن ,,, ولها تأثيــر عجيب في حفظ الصـحة والقلب ,, ودفع المواد الرديئــة عنهما وما ابتلـى رجلان بعاهـة أو داء أو محنــة أو بليــة إلا كان حظ المصلي منهما أقل , وعاقبته أســـــلم ,,, وللصــلاة تأثيــر عجيب في دفع شــرور الدنيا ,, ولا ســـيما إذا أعطيت حقها من التكميــل ظاهرا وباطنا ,, فما استدفعت شــرور الدنيا والآخرة ,, ولا اســتجلبت مصالحها بمثــل الصــلاة

وســر ذلك أن الصــلاة صــلة بالله عز و جل ,,, وعلى قدر صلة العبد بربه عز و جل ,, تفتح عليه من الخيــرات أبوابـها ,, وتقطـع عنه من الشــرور أسبابها وتفيـض عليه مواد التوفيـق من ربه عز و جل ,, والعافيــة والصحـة والغنيــمة والغنـى ,, والراحــة والنعيـم ,, والأفراح والمســرات ,,, كلهـا محضــرة لديه ومسـارعة إليه
هذه الكلمات الوضيئــة قالها ابن القيــم في فضــل الصــلاة ,, ولا شــك أن الصــلاة تهيء النفــس لتلقي رحمــة الله تعالى ,, وتكسب المصلي طاقة من الصبر ,, وتوجهه إلى الاستعانة بالله تعالى ,, ولذلك يحســـن بالراقي ,, أو يجب عليه ,, أن يصلي ركعتين قبــل قراءة الرقية على المريض ,, وإذا كان المريض هو الآخــر على وضــوء ,, فأن ذلك يكون أعجل بالشــــفاء


الاســـــــــتعانة بالرقي والعـــوذ
اختلفوا في أنه يجوز الإستعانة بالرقي والعوذ أم لا ؟ منهم من قال : أنه يجوز واحتجوا بوجوه :
أحدها : ما روي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اشــتكى ,, فرقاه جبريل عليه السلام ,, فقال : (( بســـم الله أرقيــك ,, من كل شـــيء يؤذيــك ,, والله يشــــفيــك ))
وثانيها : قال ابن عباس : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا من الأوجاع كلها والحمى هذا الدعـــاء :
(( بســـم الله الكــريم ,, أعــوذ بالله العظيــم من شــر كل عِـرْقٍ نَـعَّار ,, ومن شـر حَـرِّ النـار ))

وثالثها : قال عليه السلام من دخل على مريض لم يحضره أجله ,, فقال : (( أســأل الله العظيــم رب العرش العظيــم أن يشـفيك ســــــبع مـــرات _ شـــــفي ))
ورابعها : عن علي رضي الله تعالى عنه قال : (( كان رسـول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريــض قال : أذهب البأس رب الناس ,, اشـــــــف أنت الشــــــــافي ,, لا شــــــافي إلا أنت ))
وخامسـها : عن ابن عباس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحســـن والحســـين ,,, يقــول :
(( أعيـذكما بكلمات الله التامة من كل شــــيطان وهامة ,, ومن كل عيــن لا مــة ))
ويقــول : (( هكـذا كان أبي إبراهيم يعــوذ ابنيــه : إسماعيل و إسحاق ))

وسادسها : قال عثمان بن أبي العاص الثقفي : قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وبي وجع قد كاد يبطلني , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( اجعل يدك اليمنى عليه , وقل : " بسـم الله , أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد " ( سبع مرات ) ففعلت ذلك فشـــفاني الله
وســـابعها : روي أنه عليه السلام كان إذا ســافر فنــزل منــزلا يقــول : يا أرضُ ربـي وربــك الله , أعــوذ بالله من شــرِّك وشِّــر ما فيــك وشِّـــر ما يخــرج منــك ,, وشِّــر ما يدب عليـك وأعــوذ بالله من أســد وأســود ,, وحيــة وعقـرب ,, ومن شِّــــر ســـاكني البـــلد ,,, ووالـد وما ولـــــد ))
وثامنها : قالت عائشة رضي الله تعالى عنها : كان رسـول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشــتكى شـيئا من جسده قرأ : ((( قــل هــو الله أحـــد ))) والمعوذتيـن في كفـه اليمنى ومســح بها المكـان الذي يشـــتكي
المانعـــون من الرقى ودليــلهم


ومن الناس من منع من الرقي ,, لما روي عن جابر قال : (( نهى رســول الله صلى الله عليه وسلم عن الـــرُّقــى ))
وقال عليه الصلاة واالسلام : (( إن لله عبادا لا يكتــوون , ولا يســترقـون , وعلى ربــهم يتــوكــلون ))
وقال صلى الله عليه وسلم : (( لـم يتـــوكل على الله من اكتـــوى واســترقى ))


الـــــرد عليـــــهم
أنه يُحتـمل أن يكون النهي عن الرُّقـى المجهولة التي لا تعرف حقائقها ,, فأما ما كان له أصل موثوق ,, فلا نــهي عنــه
واختلفـوا في التعـليق ,, فروي أنه عليه السلام قال : (( من عـلَّــق شــيئا وُكـــل إليه )) ,, وعن ابن مســعود ,, أنه رأى على أم ولده تميمة مربوطة بعضدها فجذبها جذبا عنيفا فقطعــها ,,, ومنهم من جوزه : ســئل الباقر عن التعويذ يعـلَّـق على الصبيــان فرخــص فيـــه


واختلفــوا في النفث أيضــا

فروي عن عائشة أنها قالت : (( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينفث على نفســه إذا اشـتكى بالمعوذات , ويمسح بيده فلما اشتكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه الذي توفي فيه طفقت أنفث عليه بالمعوذات التي كان ينفث بها على نفسه )) وعنه عليه السلام : (( أنه كان إذا أخذ مضجعه نفث في يديه , وقرأ فيهمــا بالمعوذات ثم مســح بهما جســده ))
من ينـــكرون النفث وحجتهم
قال عكرمة : لا ينبغي للراقي أن ينفث ولا يمســح ,, ولا يعقــد ,, وعن إبراهيم قال : كانوا يكرهون النفث في الرقي ..
وقال بعضــهم : دخلت على الضــحاك وهو وجيــع , فقلت : ألا أعوذك يا أبا محمد ؟ قال : بلى ,, ولكن لا تنفث فعوذته بالمعوذتين ,, قال الحليمي : الذي روي عن عكرمة : أنه ينبغي للراقي أن لا ينفث ولا يمسح , ولا يعقد , فكأنه ذهب فيه إلى أن الله تعالى جعل النفث في العقــد مما يســتعاذ منــه ,, فوجب أن يكــون منهيــا عنــه
متى يكـــون النفـــث في العقـــد مذمــومــا


يكون مذموما إذا كان سحرا مضرا بالأرواح والأبدان ,, أما إذا كان هذا النفث لإصلاح الأرواح والأبدان وجب ألا يكون حراما
جبـــريـل عليه الســـلام يرقي النبي صلى الله عليه وسلم
مما يدل على أن الرقيــة حق ,, فلعلنا نسـتشـــعر النفــع العميم للرقى حيــن نعلم أن الروح الأميــن يهبــط برقيــة مخصــوصة ويرقي بها المبعوث رحمة للعالمين فيبرئه الله تعالى من المــرض ... فقد روى الإمام مسـلم عن أبي سعيد الخدري : أن جبـريل عليه الســـلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقــال : يا محمد ,, اشــتكيت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : نعــم .. فقال جبــريـل : (( بســم الله أرقيـك , من كـل داء يؤذيـك , ومن شـر كـل نفـس وعيـن , باسـم الله أرقيـك , والله يشـفيــك ))

الاســــتــشــــفــاءُ بـفـاتحــــة الـكــتــــــــاب
وردت في فضل فاتحة الكتاب أحاديث نبوية شــريفة ســنقدم بعضاً منها قبل أن نتحدث عن الاستشفاء بها ,, من هذه الأحاديث ما رواه أحمد في مسـنده أن أبا سعيد بن المعلى رضي الله تعالى عنه قال : كنت أصلي فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أجبه حتى صليت ,, فأتيته فقال : ما منعك أن تأتيني ؟ قلت : يا رسول الله ! كنت أصلي ,, فقال : ألم يقل الله : (( يــا أيُّــها الّـذيــنَ آمنُـــوا اسْتَـجيبُـوا للّه و لِلرَّسُــولِ إذا دَعــاكُـمْ لمـا يُـحيـيكُمْ ))
ثــم قال : لأعلمنّــك أعظم ســورة في القرآن قبل أن تخرج من المســجد ,, فأخذ بيدي , فلما أراد أن يخرج من المسجد قلت : يارســول الله ! انك قلت : لأعلمنك سورة في القرآن ,, قال : نعم ,, الحمد لله ربِّ العالمين ,, هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيــته ... وهناك حديث آخر رواه ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال : بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندَهُ جبــرائــيل ,, إذ ســمع نقيضا فوقه ,, فرفع جبريل بصره إلى الســماء فقال : هذا باب قد فُتــح من السماء ما فُتــح قط ,, فنــزل منه ملَـك فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أبشـر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتهما نبي قبلك : فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة ,, لم تقرأ حرفا منها إلا أوتيته

الفـــاتــحــة وعلاج المعتـــوهيـــن
ثبت ، أن فاتحة الكتاب تفيد قراءتها في شــفاء المصابين بالعته والجنون والأمراض العصبية
فعن خارجة بن الصلت التميمي ,, عن عمه علاقة بن صحار رضي الله تعالى عنه قال : أقبلنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتينا على حي من العرب ,, فقالوا : انا قد أنبئنا أنكم قد جئتم من عند هذا الرجل بخيــر ,, فهل عندكم من دواء أو رقية ؟ فأن عندنا معتوها في القيود ؟ فقلنا : نعم ,, فجاءوا بمعتوه في القيود ,, فقرأت عليه فاتحة الكتاب ثلاثة أيام غدوة وعشــية ,, فكأنما أنشــط من عقال ,, فأعطوني جملا , فقلت : لا , حتـى أسـأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( كُـل ,,, فلعمري من أكل برقيــة باطـل ... لقــــد أكلـت برقيـة حـــق ))

وقد علق بعض العلماء على هذا الحديث بأن النبي صلى الله عليه وسلم قسم الحديث قسمين : رقية حق ورقية باطل فرقية الحق ما كانت بالقرآن أو بما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ورقية باطل ما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم

اســــتــشــــفاء الملـــدوغ بالفــاتحــــة
حكى أبوسعيــد الخدري رضي الله تعالى عنه قال : كنا في مســـير لنا ,, فنــزلنا ,, فجاءت جارية ,, فقالت : إن ســيد الحي سـليم ( أي : ملدوغ ) وان نفــرنا غُـيُّـب ,, فهل منكــم راقٍ ؟ فقام معها رجل فرقاه فبــرأ ,, فأمر له بثــلاثيــن شـــاة ,, وسقانا لبنا ,, فلمــا رجــع قلنــا لــه : أكنــت تُحســن رقيــة ,, أم كنــت ترقي ؟ قال : لا .. ما رقيــت إلا بأم الكتـــاب ,,, قلنا : لا تحدثــوا شــيئا حتى نأتي رسول الله صلى الله عليه وسلم ,, فلما قدمنا المدينــة ذكرناه للنبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( وما كــان يدريـــه أنــــها رقيــــة ؟ اقســــموا واضــربــــوا لي ســــهما ))

الفاتــحة وماء زمـــزم
حكى ابن القيــم الجوزيــة أنه مرض بمكة وفقــد الطبيب والدواء ,, فكان يشــــرب من مــاء زمزم ويقــرأ الفاتحــة مرارا ثم يشــــرب ,, فوجد بذلك البــرء التــام ,, فكان بعد ذلك يعالج كل أوجاعه بالشرب من ماء زمزم وقــراءة الفاتحــة
آيــة الكـرســي حصــن مـن الجــآن
إذا أردت أن يحفظك الله تعالى من شــر الجان طيلة نهارك فاقرأ آية الكرسي بعد استيقاظك من النوم ,, وإذا أردت أن يحفظك طيلة ليلك فاقرأها بعد غروب الشــمس ,, وكذلك إذا أردت ألا يدخل الشــيطان بيتك فاقرأها فيه صباحا ومساء فإنه لا يســتطيع أن يدخله ,, وســنذكر لك فضل آية الكرسي فيمــا يــلي :
روى الإمام أحمـد في مســنده أن النبي صلى الله عليه وسلم سأل أُبي بن كعب : أيُّ آية في كتاب الله أعـظم ؟
قـال : الله ورســوله أعلم فرددها مرارا .. ثـم قال أُبي : آية الكرسي .. فقال له الرسول : ( ليهنك العلم يا أبا المنذر )

ومما روي في فضـل آية الكرسي أن عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه خرج ذات يوم إلى الناس فقال : أيكم يخبرني بأعظـم آية في القـرآن ؟ فقال ابن مسـعود : على الخبـيـر سـقطت .. ســمعت رسـول الله صلى الله عليه وسلم يقـول : " أعظم سـورة في القرآن " :
((( الله لا الـه إلا هُـو الحـيُّ القيــوم لا تأخــذه سِـنة ولا نــوم له ما في الســماوات وما في الأرض من ذا الذي يشـفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديــهم وما خلفهـم ولا يحيـطيـون بشيء من علمه إلا بما شــاء وســع كرســيه الســـــمــاوات و الأرض ولا يــئــوده حفظــهـما وهــو العــلي العــظيــم )))
2Pac lover
2Pac lover
عضو نشيط
عضو نشيط
النقاط المكتسبه : 134

تحيا جمهوريه مصر العربيه

ذكر

عدد الرسائل : 94
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 08/07/2009
الشعبيه : 0

شروط الراقى والرقيه Empty رد: شروط الراقى والرقيه

الأربعاء يوليو 15, 2009 3:56 pm
جزاك الله خير
وسلمت يمناك

تقبل مروري
5
vib
vib
عضو نشيط
عضو نشيط
النقاط المكتسبه : 325

تحيا جمهوريه مصر العربيه

ذكر

عدد الرسائل : 265
العمر : 31
العمل/الترفيه : صيانة اجهزة كمبيوتر
الموقع : منتديات مرج العالم
المؤهلات : مصمم مواقع
تاريخ التسجيل : 05/08/2009
الشعبيه : -8
http://drby.0lx.net/vb

شروط الراقى والرقيه Empty رد: شروط الراقى والرقيه

الجمعة أغسطس 07, 2009 6:38 am
يسلمووووووا
Cj
Cj
عضو نشيط
عضو نشيط
النقاط المكتسبه : 204

تحيا جمهوريه مصر العربيه

ذكر

عدد الرسائل : 138
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 16/09/2009
الشعبيه : -8

شروط الراقى والرقيه Empty رد: شروط الراقى والرقيه

الأربعاء سبتمبر 16, 2009 8:18 pm
جزاك الله خير
وسلمت يمناك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى