شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
عضو جديد
عضو جديد
النقاط المكتسبه النقاط المكتسبه : 84



تحيا جمهوريه مصر العربيه

ذكر

عدد الرسائل : 32
العمر : 39
العمل/الترفيه : منتدى روح الفرح
الموقع : http://ro7alfr7.byethost16.com/vb/index.php
المؤهلات : موظف حكومي
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
الشعبيه : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://ro7alfr7.byethost16.com/vb/index.php

default pneumonia مرض ذات الرئة

في الإثنين يناير 17, 2011 1:49 pm
مرض ذات الرئة، هو التهابات عميقة داخل الرئتين تسببها العدوى، ونتيجة لهذه العدوى واستجابة جهاز المناعة لها تمتلئ الاكياس (الحجيرات) الهوائية الصغيرة (alveoli)، التي يجري فيها امتصاص الاوكسجين كي يذهب نحو مجرى الدم، بالسوائل، مما يؤدي الى عرقلة القدرة على التنفس


* أسباب متنوعة ولزيادة تعقيد الامور يجري تصنيف ذات الرئة إما وفقا للعديد من المسببات (مثل طريق البكتيريا او الفيروسات او الفطريات).
ومرض ذات الرئة لا يسببه نوع واحد او اثنان من العدوى، بل اي واحد من 100 نوع من البكتيريا والفيروسات والفطريات، رغم ان ثمة بضعة انواع منها نسبيا مسؤولة عن أغلبية الحالات.

*كذلك يتم تصنيفه وفق المناطق المصابة (ذات الرئة الفصية التي تشمل فصا واحدا أو جزءا من الرئة، وذات الرئة في القصبات الهوائية التي تمتد بشكل عام على طول الرئة، وذات الرئة المزدوجة التي تصيب كلا الرئتين).

*واخيرا يصنف ذات الرئة وفقا لكيفية ومكان الاصابة بها، فالأشخاص الذين يصابون بالمرض اثناء تنفيذ نشاطات حياتهم اليومية العادية، يصابون بنوع يوصف بأنه "ذات الرئة ضمن مجتمعاتهم" .... اما اولئك الذين يصابون بـ "ذات الرئة في المستشفيات "، فإن الامر قد يكون خطيرا عليهم، لأن بكتيريا المستشفيات قد تكون قد تطورت لها مقاومة للمضادات الحيوية. وذات الرئة التي تأتي عن طريق التنفس، هي نتيجة استنشاق جزيئات طعام، او قيء، او اي مواد غريبة اخرى ودخولها الى الرئتين عندما تكون ردة فعل اغلاق الفم لدى الشخص متضررة نتيجة تناوله الكحول بشكل مسرف مثلا، او عند استخدامه المهدئات بكثرة، او نتيجة الاصابة بسكتة دماغية.

* الأعراض والتشخيص:

وتشمل اعراض ذات الرئة، القشع، او البلغم وآلام في الصدر التي تزداد سوءاً لدى التنشق،
-وصعوبة في التنفس،
-والحمى،
-ونوبات من قشعريرة البرد،
-رغم ان الاشخاص المتقدمين في العمر لا يصابون بالحمى. كما ان الشعور بالارهاق الشديد، او التعب يعد من الامور الشائعة.

* العــــلاج:

*ويختلف العلاج استنادا الى السبب الكامن. ويجري علاج ذات الرئة البكتيرية، وهو النوع الشائع جدا بين البالغين بواسطة المضادات الحيوية. اما ذات الرئة الفيروسية فهي مسؤولة عن نصف الحالات، وهي شائعة جدا لدى الاطفال. وهي تتصف بسعال جاف واعراض تشابه الإنفلونزا ولا تتجاوب مع المضادات الحيوية، لكنها عموما اقل خطورة من الشكل البكتيري. وافضل علاج لها هو الراحة واحتساء الكثير من السوائل. واذا كانت ذات الرئة هي النتيجة المباشرة للعدوى بالإنفلونز ا فقد يقوم الاطباء بوصف ادوية مضادة للفيروسات، والسر هنا هو تناولها باكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى